المياه في مدينة Edmonton
Edmonton ترفع تنبيه ترشيد استخدام المياه بعد استقرار نظام تصريف الأمطار
رُفع تنبيه إمدادات المياه في مدينة Edmonton بعد أن استقر نظام تصريف مياه الأمطار، عقب أيام من الهطول الغزير الذي ضغط على شبكات التصريف ورفع مخاطر الفيضانات وارتجاع مياه الصرف.
وكان التنبيه قد صدر مساء الأحد 21 يونيو 2026 عند الساعة 8:55 مساءً، وشمل كامل مدينة Edmonton، قبل أن يُلغى مساء الاثنين 22 يونيو عند الساعة 8:04 مساءً بحسب سجل Alberta Emergency Alert.
وخلال فترة التنبيه، طُلب من السكان تجنب الاستخدام الداخلي غير الضروري للمياه، وتقليل الاستحمام، وتأجيل تشغيل الغسالات وغسالات الصحون، والتأكد من عمل مضخات الأقبية ومصارف مياه الأسطح لتوجيه المياه بعيدًا عن المنازل.
رفع التنبيه يعني أن السكان يستطيعون العودة إلى روتينهم الطبيعي في استخدام المياه، لكنه لا يلغي ضرورة الحذر من آثار الأمطار الغزيرة، خصوصًا في المناطق التي شهدت تجمعات مياه أو مشاكل في الأقبية ومصارف التصريف.
وجاء التنبيه بعد أن دفعت الأمطار الغزيرة خلال 24 ساعة نظام تصريف مياه الأمطار في المنطقة إلى طاقته القصوى، مع تسجيل فيضانات محلية وارتجاعات في بعض المجتمعات المجاورة، وفق نص التنبيه الرسمي.
وقالت تقارير صحفية إن مسؤولي المدينة وEPCOR طلبوا من السكان تقليل استخدام المياه قدر الإمكان خلال ذروة الضغط على الشبكة، قبل أن تؤكد السلطات لاحقًا أن نظام تصريف مياه الأمطار استقر وأن التنبيه لم يعد قائمًا.
وتعاملت EPCOR مع أكثر من 600 اتصال، كان كثير منها مرتبطًا بالفيضانات وارتجاع مياه الصرف، في وقت سجلت فيه Edmonton كميات أمطار كبيرة خلال فترة قصيرة.
وبحسب بيانات نقلتها تقارير محلية عن Environment Canada، هطلت في المدينة نحو 104 مليمترات من الأمطار خلال ثلاثة أيام، بينما أظهرت قياسات أخرى تسجيل نحو 102 مليمتر في قلب Edmonton و78 مليمترًا قرب مطار Edmonton الدولي حتى بعد ظهر الاثنين.
كما أصبحت كمية الأمطار المسجلة في Edmonton خلال يونيو الجاري من بين الأعلى منذ أكثر من 60 عامًا، مع تسجيل أكثر من 189 مليمترًا حتى ذلك الوقت، فيما يبقى الرقم القياسي لشهر يونيو عند 216.5 مليمترًا المسجل عام 1914.
ورغم رفع تنبيه المياه، تبقى آثار الأمطار قائمة في بعض المناطق، خصوصًا مع ارتفاع مستوى تدفق نهر North Saskatchewan وزيادة سرعة التيار، بينما أشارت السلطات إلى عدم توقع فيضانات مرتبطة بالنهر في ذلك الوقت.
ويعني رفع التنبيه أن السكان لم يعودوا مطالبين بتقليل استخدام المياه كما كان مطلوبًا خلال الأزمة، لكن على أصحاب المنازل الاستمرار في مراقبة الأقبية، ومضخات المياه، ومصارف الأسطح، خصوصًا مع احتمال هطول أمطار إضافية لاحقًا هذا الأسبوع.