مضيق هرمز
ترمب يهدد إيران إذا أغلقت مضيق هرمز وطهران ترد بتحذير عسكري
هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إيران برد قاسٍ إذا أغلقت مضيق هرمز، وذلك بالتزامن مع انطلاق محادثات أمريكية إيرانية مباشرة في سويسرا وسط توتر متصاعد حول الملاحة في الخليج وملف لبنان.
وقال ترمب في تصريحات نقلت اليوم الأحد إنه حذر مسؤولين إيرانيين من إغلاق المضيق، ولوّح بأن الولايات المتحدة قد تسيطر عليه إذا اضطرت لذلك، كما تحدث عن إمكانية فرض رسوم على عبور النفط في حال فشل التوصل إلى اتفاق.
وجاءت تصريحات ترمب بعد تقارير عن إعلان إيراني بإغلاق مضيق هرمز رداً على استمرار الهجمات الإسرائيلية في لبنان، بينما تؤكد طهران أن ذلك يخالف تفاهمات وقف الحرب على الجبهات. وتشير أهمية المضيق إلى أنه أحد أكثر الممرات البحرية حساسية لحركة النفط العالمية.
تصريحات ترمب جاءت في لحظة حساسة من المحادثات الأمريكية الإيرانية في سويسرا، حيث تحاول الأطراف تثبيت تفاهمات تتعلق بوقف القتال وحرية الملاحة وملفات النفط والعقوبات، بينما جعلت طهران وقف التصعيد في لبنان جزءًا أساسيًا من أي تقدم سياسي جديد.
ورد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، المشارك في المحادثات، بالقول إن على الولايات المتحدة أن تكون حذرة في تصريحاتها، مؤكداً أن القوات الإيرانية مستعدة للرد، وأن التهديدات الأمريكية لا تغيّر موقف طهران.
وتجري المحادثات بمشاركة وفود من الولايات المتحدة وإيران ووسطاء إقليميين، بينما قالت تقارير إن الخلافات لا تزال مرتبطة بوقف القتال في لبنان، وفتح مضيق هرمز، والعقوبات النفطية، والأموال الإيرانية المجمدة.